ما هو الفرق بين إصدارات بوربوينت؟

خلال السنوات الماضية ومنذ إطلاق برنامج البوربوينت واستحواذ شركة مايكرسوفت عليه وبداية ضمه إلى حزمة أوفيس المكتبية قد تواجد بشكل رسمي ودائم ضمن كل إصدار، وهنا نتحدث أن شركة مايكروسوفت تقوم بإصدار حزمة مايكروسوفت "وهو ما كان يطلق عليه أوفيس سابقًا" كل ثلاثة أعوام تقريبًا.

حيث تجد أن شركة مايكروسوفت كانت تصدر حزمة جديدة تضم مزايا وتحديثات للحزمة كل ثلاث سنوات
  • أوفيس 2003
  • أوفيس 2007
  • أوفيس 2010
  • أوفيس 2013
  • أوفيس 2016
  • أوفيس 2019
  • ونحن على أعتاب حزمة مايكروسوفت 2023

جدير بالذكر أن كل حزمة تضم مجموعة من البرامج وهي على سيبل المثال "بوربوينت، اكسيل، وورد، اكسيس، اوتلوك..." وقد ضمت الحزم السابقة للأوفيس إصدارات بوربوينت سنوضحها لك في التالي:

  • بوربوينت 2003
  • بوربوينت 2007
  • بوربوينت 2010
  • بوربوينت 2013
  • بوربوينت 2016
  • بوربوينت 2019
  • بوربوينت 365

إصدار بوربوينت 2003

كان إصدار بوربوينت ضمن حزمة أوفيس 2003 وكان انذاك أحد البرامج الواعدة في العروض التقديمية حيث يضم مزايا لم تكن موجودة في كثير من البرامج المثيلة، استمر هذا الإصدار في العمل حتى أوقفت مايكروسوفت الدعم عنه في إبريل 2014 ولم يعد يستخدم الآن.

إصدار بوربوينت 2007

بوربوينت 2007 كان الانتقال للمستوى التالي في مرحلة تطور البرنامج، وقد حصل على مجموعة من التحديثات التي توقفت في 10 أكتوبر 2017 ولم تعد مايكروسوفت تدعم هذا الإصدار بشكل رسمي منذ ذلك الحين.

إصدار بوربوينت 2010

هنا نتحدث عن النقلة النوعية التي حدثت في تاريخ هذا البرنامج حيث انتشر استخدام إصدار بوربوينت 2010 بشكل كبير وواسع نظرًا لسهولة استخدام واجهته التي تم تحديثها وإضافة تجربة استخدام أفضل مع تقدير مزايا جديدة في الانتقالات بين الشرائح والحركات للعناصر وهو ما جعل الكثير من الأشخاص حول العالم مستمرين في استخدامه حتى يومنا هذا، وقد توقف الدعم كليًا وبشكل رسمي عن هذا الإصدار في 13 أكتوبر 2020.

إصدار بوربوينت 2013

إصدار بوربوينت 2013 كان بداية عاصفة التغيير في تصميم واجهة البرنامج حيث تميز باللون الأحمر والأبيض بعدما كان يتم استخدام اللون الأزرق في إصدار 2007 واللون الأصفر في إصدار 2010، واللون الأحمر استمر معنا حتى اليوم مع نفس الواجهة ولكن تم إدخال الكثير من التحديثات التي حسنت أداء البوربوينت في الإصدارات الأحدث.

وقد قارنت شركة مايكروسوفت بين إصدار PowerPoint 2013 والإصدارات الأحدث من حيث فاعلية الملفات والتأثيرات الأكثر ذكاءً ومتصفح الشرائح وخاصية دمج الأشكال.

لم تعلن ماسكروسوفت عن موعد لإنتهاء دعم هذا الإصدار، لكن المؤكد من طرف الشركة أن التحديثات التي قد تصلك ستكون خاصة فقط بالأمان والجودة ولن تصلك اي تحديثات على مستوى وظائف وخصائص البرنامج.

إصدار بوربوينت 2016

أصبح هذا الإصدار النسخة المطورة من بوربوينت 2013 حيث تم تعزيز تجربة الاستخدام بإضافة وظائف متطورة مثل امكانية تسجيل الشاشة.

 ويعد إصدار بوربوينت 2016 هو النسخة الأخيرة التي يمكن أن تعمل على نظام ويندوز 7 حيث أن الإصدار التالي من حزمة أوفيس 2019 لن يعمل إلا على نظام ويندوز 10 أو ويندوز 11.

إصدار بوربوينت 2019

جاء إصدار بوربوينت 2019 بخصائص جديدة وفريدة لطالما نادينا بها ولعل أبرزها انتقال "Morph" أو المعروف بانتقال التحول التدريجي للشرائح وخاصية الـ Zoom أو التكبير التي أتت لتتمكن من ملاحقة برنامج بريزي.

يعد هذا الإصدار أخر إصدار مجمع تعرفنا عليه من شركة مايكروسوفت.

جدير بالذكر أن جميع الإصدار السابقة تندرج تحت مسمى الإصدار المجمع وهنا ستتعرف في مكان أخر على الفرق بين الإصدار المجمع وإصدار اشتراك السحابة.


الفرق بين الإصدار المجمع وإصدار السحابة "مايكروسوفت 365"؟

الإصدار المجمع 

هو عبارة عن حزمة تضم برامج أوفيس المكتبية مثل بوربوينت وورد واكسيل واوت لوك واكسيس وببليشر وون نوت، حيث تضم مجموعة من المزايا الثابتة والتي لن تحصل على المزيد منها مستقبلاً بحيث أن التحديثات التي ستصلك ستكون لتحسين الأداء وأمان وجودة البرامج.

يتم شراء هذا الإصدار مرة واحدة ولن تحتاج لدفع اشتراك شهري أو سنوي، فقط تشتريه مرة معك طيلة العمر ولن يتطلب وجود انترنت على جهازك بشكل دائم.

إصدار السحابة

أو ما يعرف بمايكروسوفت 365 وأوفيس 365 سابقًا، هذا الإصدار يتطلب وجود انترنت بشكل دائم أو شبه دائم على حاسوبك لأنه يعمل بنظام الاشتراك الشهري أو السنوي ولكي تتم تنشيط الحزمة يجب أن تكون متصل بالانترنت وتقوم بتسجيل الدخول من حساب مايكروسوفت قمت بعمل اشتراك من خلاله في خدمة مايكروسوفت 365.

يضم مايكروسوفت 365 زبدة التحديثات الوظائف والمزايا الموجودة في برنامج بوربوينت.

ما هو الإصدار الأفضل لك؟

بشكل كبير انت من ستحدد ذلك بحسب طبيعة العمل الذي تقوم به على برنامج البوربوينت، دعني أعطيك بعضًا من المساعدة في اختيارك.

إذا كان استخدامك لبرنامج البوربوينت أو الوورد أو الاكسيل يقتصر على صناعة بعض اوراق العمل القليلة والبسيطة جدًا والتي لا تتطلب وجود شئ مبهر للغاية فإن استخدامك لأي إصدار بداية من 2010 حتى 2016 سيفي بالغرض.

أما إذا كان استخدامك لتلك البرامج متوسط حيث تقوم بالعمل عليها بشكل متكرر لا سيما إذا كان استخدامك يدخل ضمن وظيفتك، فربما تناسبك نسخة 2016 على الأقل ونرجح بشدة استخدام 2019.

أما إذا كنت تريد أن يكون كل شئ سلس وتمتلك أحدث الأدوات لصناعة عروضك التقديمية أو التعديل على قوالبنا في ادركها بوربوينت بأفضل شكل ممكن فنحن نوصي باستخدام إصدار 2019 على الأقل ونرجح بشدة اشتراك مايكروسوفت 365 أما شهري أو سنوي.

نحن في ادركها بوربوينت نقوم باستخدام إصدار مايكروسوفت 365 الاشتراك السنوي.

كيف تكتشف إصدار بوربوينت لديك؟

قم بفتح برنامج بوربوينت ثم قم بإنشاء ملف جديد، اذهب إلى تبويب ملف وقم بالضغط عليه ثم أختر حساب ومن هناك ستتعرف على إصدار الـ PowerPoint الذي تمتلكه.


إرسال تعليق

قوالب بوربوينت جاهزة